لماذا يتغيّر صوت بعض المصابين بكورونا؟

رغم أن معظم المصابين بفيروس كورونا يتعافون بشكل كامل بعد أيام أو أسابيع قليلة، فإن البعض يصاب بمشاكل مستمرة في الحلق تسبب تغيّر الصوت.

 

يكتشف العلماء مع مرور الوقت المزيد من المضاعفات التي يخلفها فيروس كورونا، ومن أحدثها Covid strangle أو ما يعرف بـ"خنق كوفيد" التي تضرب الحلق والأحبال الصوتية.

وأدرج "Covid strangle" كعرض من أعراض مرض "كوفيد الطويل" أو متلازمة "ما بعد كوفيد"، وهي حالة تظل فيها أعراض الفيروس موجودة بعد مرور فترة التعافي الكامل التي عادة ما تستغرق أقل من 12 أسبوعاً.

 

ما هي حالة خنق كوفيد Covid strangle؟

ووفقاً للمجلة الطبية البريطانية، فإن Covid strangle يُصنّف على أنه "التهاب أو جفاف في الحلق مع إحساس بالاختناق وصوت متغيّر".

والتهاب الحلق أصبح أحد أكثر أعراض كورونا انتشاراً حتى أكثر من الحمى، ووفقاً لخبراء الصحة فإن الفيروس في الوقت الحالي يبدأ في ثلثي الأشخاص المصابين بالتهاب الحلق.

بالنسبة للتغيّر في الصوت، يمكن أن تختلف طيف الأعراض من "متقطع إلى بحة مستمرة في الصوت، وعدم الراحة أو الألم، وضيق أو صعوبة التنفس"، وفقًا لمدونة نُشرت في The BMJ.

ويمكن أن يحدث هذا حتى لو لم تكن هناك مشكلات صوتية من قبل الإصابة بفيروس كورونا.

وأوصت الورقة البحثية، التي جمعها فريق من جامعات بريطانية مختلفة، بإحالة مَن يعاني هذه الحالة إلى أخصائي الأذن والأنف والحنجرة أو معالج النطق واللغة.

وقد يواجه الناس أيضاً صعوبة في بلع الطعام، وقد يكون هذا بسبب صعوبات في التنفس لأننا نحبس أنفاسنا بشكل طبيعي عندما نبتلع لمنع أي طعام أو سوائل من دخول الرئتين.

وأضافت الورقة البحثية: "يمكن أن تؤدي صعوبات التنفس إلى صعوبة في تنسيق التنفس والبلع".

 

ما هي أعراض متلازمة ما بعد كوفيد؟

يقول الباحثون: "لا يوجد تفسير واضح للسبب الذي يجعل فرد يعاني من فيروس كورونا لفترة طويلة، بينما يتعافى آخر بسرعة".

ووفقاً لموقع express، فإن الباحثين يرون أن "لونج كوفيد" أكثر شيوعًا لدى أولئك الذين يعانون من حدة شديدة من المرض، لكنه أيضاً قد يحدث بعد مرض خفيف أو حتى بدون أعراض.

"لونج كوفيد" أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى وتتراوح أعمارهم بين 35 و69 عاماً، أو الإناث، أو الذين يعيشون في مناطق محرومة، أو يعملون في مجال الرعاية الصحية أو الرعاية الاجتماعية أو التعليم، مع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم.

ويقول الباحثون، في الورقة الحديثة: "السبب الكامن وراء مرض كوفيد الطويل ليس معروفًا تمامًا، لكن من المحتمل أن تساهم عدة عوامل".

 

وتشمل أعراض كوفيد الطويل الأخرى المدرجة في التحديث ما يلي:

- التعب

- انخفاض تحمل التمرين

- ضيق التنفس مع النشاط البدني

- اضطراب نمط التنفس

- ألم بالصدر

- خفقان القلب

- الدوخة

- اضطراب الجهاز الهضمي وانتفاخ البطن

- ضباب الدماغ والتعب العقلي

- الدوار

- فقدان حاسة الشم

- طفح جلدي

- التهاب الملتحمة

- قلة النوم

- القلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) وفقدان الهوية والهدف

- آلام المفاصل والعضلات