أثر استخدام أنظمة الموافقات الطبية الإلكترونية لشركات إدارة التأمين.. رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط

عمان - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الاعمال الالكترونية في كلية الاعمال بعنوان "أثر استخدام أنظمة الموافقات الطبية الإلكترونية على تحقيق الميزة التنافسية لشركات إدارة التأمين الأردنية"، للباحثة دنيا سامر سختيان.

وهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر استخدام أنظمة الموافقات الطبية الإلكترونية على تحقيق الميزة التنافسية لشركات إدارة التأمين الأردنية، حيث تكونت عينة الدراسة من (300) مستجيب من العاملين في (131) جهة طبية في القطاع الطبي.

واعتمدت الباحثة على جمع البيانات من خلال الاستبانة التي تم تصميمها لهذه الدراسة، متبعة الأسلوب الوصفي التحليلي، كما تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS V.20 لتحليل بيانات الدراسة.

وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، كان أبرزها وجود أثر ايجابي لأنظمة الموافقات الطبية الالكترونية بأبعادها المتمثلة في نظام المطالبات الالكترونية، ونظام تدقيق المطالبات، والبطاقة الذكية على الميزة التنافسية بأبعادها المتمثلة في التكلفة، والتمايز لشركات إدارة التأمين الأردنية.

واوصت الدراسة بضرورة الاستمرار بالتعرف على أنظمة الموافقات الطبية الإلكترونية ووجوب تطبيقه في عمليات المنافسة الحاصلة، إذ أن قدرة الشركة على تطبيق أنظمة الموافقات الطبية الإلكترونية بالشكل المناسب لحالة المنافسة تعطيها مرونة أكبر في مواجهة التحديات البيئية ومعرفة الفرص السوقية الأفضل، وأن فهم خصائص مراحل وأساليب الميزة التنافسية الفعالة التي تتطور وتنمو الشركات من خلالها، ومعرفة كيفية إدارة تلك المراحل بالشكل الذي يحقق لها التطور والنمو، وتجنب وتفادي الأزمات التي قد تصاحب عملية تطور الشركات ونموها.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور عبد العزيز الشرباتي رئيسًا ، والدكتور احمد صالح السكر مشرفا، ومن جامعة البتراالدكتور نسيم عبد الوهاب مطر عضوا خارجيا.