الحكومة تصدر أمر الدفاع 3 : عقوبات مشددة بحق مخالفي الحظر

أعلن رئيس الوزراء ووزير الدفاع عمر الرزار، الخميس، إصدار أمر الدفاع رقم (3) لسنة 2020م، الذي يفرض غرامات مالية، وعقوبات تصل حدّ الحبس، بالإضافة إلى حجز المركبات، وإغلاق المحال للمخالفين، وسيتمّ تغليظ العقوبات في حال تكرار المخالفة.

وقال خلال إيجاز صحفي، عقده من مركز أمن وإدارة الأزمات بالشراكة مع وزراء الدولة لشؤون الاعلام والاتصال أمجد العضايلة ، ووزير الداخلية سلامة حماد ، ومدير الأمن العام اللواء حسين الحواتمة ،  "سنتخذ إجراءات جديدة بحسب تطوّر الظروف، والممارسات الفضلى لحماية الأردن من هذا الوباء".

وأشار الرزاز إلى أن "ما شهدناه أمس، من التزام بنظام الدور والتباعد بين الناس كان مدعاة للفخر، مواطننا الأردني يثبت مرة تلو الأخرى أنه مواطن واعٍ وملتزم ويتحمّل المسؤوليّة".

وأضاف أن "ما تفعله الحكومة، والقوات المسلّحة – الجيش العربي، والأجهزة الأمنيّة؛ وبتوجيهات ومتابعة حثيثة من جلالة سيدنا – حفظه الله – هدفه تمكين المواطن، وتزويده بالمعرفة وسبل الوقاية؛ ليلتزم من تلقاء نفسه".

"هذا ما نراه من حولنا، وهذا الحس العالي بالمسؤولية الذاتية، وضبط النفس لهو شرط أساسي في تجاوز هذه المحنة بإذن الله"، وفق الرزاز.

وأوضح أن "ما أعلنا عنه يوم الثلاثاء من السماح بفتح البقالات والدكاكين، وغيرها من المنشآت الضروريّة، ما زال ساري المفعول. وسنستمر به ما دام صاحب المحل ملتزماً، والمواطن ملتزماً".

"ولكن من اعتقد أننا رفعنا حظر التجول، سامحين للأشخاص والسيارات بالتنقل متى شاءوا، وأينما شاءوا فهو مخطئ؛ ونهيب به أن يلتزم التزاماً كاملاً بأوامر الدفاع والتعليمات"، بحسب الرزاز.

وتابع: "لكن، في مجتمعنا، وكما في أي مجتمع في العالم، هناك قلة تفتقر للشعور بالمسؤولية، وتصرّ على أن تخالف القانون، هؤلاء يلحقون الضرر ليس فقط بأنفسهم ولكن بأسرهم وأهل الوطن جميعاً، ولن نسمح لهم بذلك".

وتلا وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال أمجد العضايلة نص أمر الدفاع 3 وهو : 


أمر دفاع رقــــم ( 3 ) لسنة 2020
صادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992

استنادا - لأحكام المادتين (3) و (7) من قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992- ولاحقا لأمر الدفاع رقم (2) تاريخ 20/3/2020 ، أقرر إصدار أمر الدفاع التالي:

أولا: يعاقب كل من يخالف أمر الدفاع رقم (2) لسنة 2020 بحظر تنقل الأشخاص وتجوالهم في جميع مناطق المملكة ، والبلاغات الصادرة بمقتضاه بالعقوبات التالية:

1. بغرامة لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد على (500) دينار اذا كانت المخالفة لأول مرة ، ولا تتم الملاحقة اذا قام المخالف بدفع الحد الأدنى من الغرامة خلال أسبوع من تاريخ وقوع المخالفة.
2. الحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن (100) دينار ولا تزيد على (500) دينار أو العقوبتين معا في حال التكرار.
3. تضبط المركبة المستخدمة أثناء حظر التجول مدة (30) يوما.
ثانيا: يعاقب كل من يقوم بفتح محله من المصرح لهم في غير الساعات المسموح بها، بغرامة لا تقل عن (1000) دينار وبإغلاق محله لمدة (14) يوم.
ثالثا: يعاقب كل من يقوم بفتح محله من غير المصرح لهم ، بالحبس مدة لا تزيد على (3) اشهر أو بغرامة (3000) دينار أو العقوبتين معا.

25/3/2020

رئيس الـــــــــــــــــــــوزراء

الدكتور عمر الــــــــــــرزاز


من جهته أعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق باسم الحكومة أمجد العضايلة، اليوم الخميس، نتائج دراسة حول استجابة الأردنيين لخطر فيروس كورونا والاجراءات المتخذة من قبل الحكومة.

وقال العضايلة  إن الدراسات تشير إلى أن 33% من أفراد المجتمع لا يدركون خطورة فيروس كورونا.

واضاف أن 44% من الأردنيين لا يأخذون اجراء حظر التجول على محمل الجد.

وبين أن الأرقام صادمة ومؤسفة، مؤكدا على أن شعوب العالم التي لم تدرك خطورة الوباء فقدت الكثير من مواطنيها.

وعن ساعات السماح بالتسوق قال العضايلة إنه لا تغيير على مواعيد حظر التجول، مؤكدا ان فتح الاسواق يستمر يومي الجمعة والسبت.

من جهته قال وزير الداخلية سلامة حماد إن فيروس كورونا خطير، والفوضى التي يتعمد البعض القيام بها لم ولن يتم التهاون معها.

وأضاف حماد ، أن البلاغات الصادرة بموجب قانون الدفاع واضحة والتعليمات واضحة، ويجب أن يتم أخذ الأمر بشكل جدي من قبل جميع المواطنين.

وبين أن الاجراءات ستكون صارمة بعد البلاغ الجديد، فهناك الكثير من الأشخاص حاولوا استغلال الظروف الحالية وتجاوزوا وستكون الاجراءات ضدهم حازمة، ولن يكون هناك عذر لأحد ليتجاوز القانون.

أما  مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة فقال إن هناك بعض الأشخاص كانوا يخالفون الأوامر والتعليمات ويعرضوا حياة المواطنين للخطر.

وأكد إن الأمن العام لن يتهاون من هذه اللحظة بتطبيق الاجراءات المعمول بها، فهناك 60 إلى 70 ألف رجل أمن في كافة المحافظات والأحياء، وهناك جهد كبير يحتاج من المواطن أن يقدره.

وأضاف أن جزء كبيرا من الخطط يعتمد على المواطن فلو كان المواطن غير متعاون يعرض حياة الجميع للخطر، راجيا الجميع التقيد بالتعاون والتعليمات، وسنصدر أحكام رادعة بحق المخالفين، وضبط الأشخاص الذين يخالفون حظر التجول.

واعتبارا من الساعة السابعة صباحا يسمح للمواطنين بالتحرك لكن دون مركبات، وتوقيف المركبة عليه كلفة مالية وجهد من قبل الأجهزة الأمنية، واعتبارا من الساعة السادسة مساء يمنع الحركة للجميع باستثناء الكوادر الطبية والأجهزة الأمنية ومن يحتاجون للعمل لادامة الحياة العامة.